تنصيف البيتكوين 2020: كل ما تحتاج لمعرفته

خلال كامل تاريخ العملة الرقمية الممتد لأحد عشر عامًا كاملًا، شهدنا عمليتين تنصيف للبيتكوين، وقد تأثر السعر في المرتين. تنصيف البيتكوين هي قاعدة تنص على تخفيض الجائزة الممنوحة لمعدّني عملة البيتكوين عند إضافة كتلة إلى البلوكشين إلى النصف ويحدث هذا كل أربع سنوات تقريبًا. من المحتمل أن يتم التنصيف التالي للبيتكوين في مايو 2020. نشهد حاليًا مشهدًا اقتصاديًا مختلفًا تمامًا عن المشهد السابق حين حدث تنصيف البيتكوين: ماذا قد يعني هذا بالنسبة لسعر البيتكوين بعد عملية التنصيف القادمة؟

في ظاهرها قد تبدو عملية التنصيف أمرًا سلبيًا لمعدّني البيتكوين؛ إلا أنها قد تعود على المتداولين والمستثمرين بالعديد من الإيجابيات. الغرض من هذه المقالة هو استكشاف التأثير المحتمل لعملية تنصيف البيتكوين القادمة (المقررة في مايو 2020). سنتطرق أيضًا إلى كيفية التداول وطرق إدارة وتخفيف مخاطرك بشكل فعال. ولكن في البداية، دعنا نفهم معنى التنصيف وما الذي يمكن أن نتوقعه من حيث تأثير الحدث على سعر البيتكوين في عام 2020.

ما هي "تنصيف البيتكوين"؟

ليس هناك سوى 21 مليون كتلة بيتكوين فقط يمكن توليدها بواسطة الشبكة. يتم توليد عملة البيتكوين بالتعدين، ويكافأ المعدّنين بعملة البيتكوين. عند حدوث عملية التنصيف، يحصل المعدّنين على نصف كمية البيتكوين مقابل نفس القدر من الجهد. الغرض من عملية التنصيف هو العرض والطلب: كلما انخفض العرض، كلما ارتفع الطلب وبالتالي من المتوقع ارتفاع قيمة البيتكوين بشكل عام.

كيف ستؤثر عملية تنصيف البيتكوين على سعره؟

في أعقاب عمليات التنصيف السابقة، ارتفع سعر البيتكوين مقابل الدولار الأمريكي. على سبيل المثال، بعد عملية التنصيف التي حدثت في عام 2012، ارتفع سعر زوج بيتكوين/دولار (BTC/USD) من حوالي 11 دولارًا إلى أكثر من 1000 دولار في عام واحد – بزيادة قدرها ثمانين ضعف. بعد عملية التنصيف التي حدثت في عام 2016، ارتفع سعر البيتكوين مجددًا؛ حيث ظل سعره في النطاق السعري بين 580 إلى 700 دولار لبضعة أشهر ثم ارتفع ببطء في نهاية العام إلى مستوى 900 دولار.

بيد أنه من المهم ملاحظة أن الطلب على البيتكوين قد يتقلب بشكل كبير وأن الظروف المحيطة بكل عملية تصنيف مختلفة تمامًا عن سابقاتها. وهذا يعني أنه ليس من السهل على الإطلاق توقع حركة صعودية أو هبوطية لعملية تنصيف محددة.

يظن بعض المحللين أنه نظرًا لأن عملية التنصيف المتوقع حدوثها في مايو ستقع في خضم الانهيار العالمي، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب. بيد أنه من المهم أن نتذكر أنه بالنظر إلى الأزمة العالمية غير المسبوقة التي نعيشها حاليًا، فإن هذه ليست سوى تكهنات.

كم عدد المرات التي يحدث فيها عملية تنصيف البيتكوين؟

من المقرر أن يتكرر حدوث عملية تنصيف البيتكوين كل مرة عند تعدين 210 ألف كتلة بيتكوين، والتي تحدث مرة واحدة تقريبًا كل أربع سنوات. لقد شهدنا عمليتين تنصيف إلى الآن؛ الأولى كانت في نوفمبر 2012 وانخفضت مكافأة المعدّنين من 50 بيتكوين كل عشر دقائق إلى 25 بيتكوين كل عشر دقائق. بينما حدث الثانية في يوليو 2016 حيث انخفضت مكافأة المعدّنين إلى 12.5 بيتكوين جديد كل عشر دقائق. عملية التنصيف المقرر حدوثها في مايو 2020 ستخفض مكافأة البيتكوين إلى 6.25 بيتكوين جديد كل عشر دقائق.

جدول بمعلومات حول عمليات تنصيف البيتكوين السابقة والمتوقعة.

إيجابيات وسلبيات عمليات تنصيف البيتكوين

في ظاهرها قد تبدو عملية التنصيف أمرًا سلبيًا، وخاصة لمعدّني البيتكوين. إلا أنها قد تعود على المتداولين والمستثمرين بالعديد من الإيجابيات.

نظرًا لأن سعر البيتكوين يميل إلى الارتفاع بعد كل عملية تنصيف، يشعر مالكو البيتكوين عمومًا بالتأثيرات الإيجابية حيث تزداد قيمة ممتلكاتهم بشكل عام.

تميل عمليات التنصيف إلى أن تكون شيئًا جيدًا لرفع الطلب على البيتكوين، مع انخفاض العرض - قد يعتبر هذا عاملًا محفزًا لحركة السعر الإيجابية لمستقبل البيتكوين وغيره من العملات الرقمية.

ومع ذلك، يجب على المتداولين أن يضعوا في اعتبارهم أنه قد تكون هناك بعض الآثار السلبية لعملية تنصيف البيتكوين. تنبأ بعض المحللين بأن العملات الرقمية الأخرى قد تعاني نتيجة عملية التنصيف، فبعد الصعود المطرد للبيتكوين في عام 2019، عانت الكثير من العملات الرقمية الأصغر عندما قرر المستثمرون فيها نقل استثماراتهم إلى البيتكوين.

هناك أيضًا خطر يتمثل في تعرض البيتكوين لانخفاض مطرد إذا قام المعدّنون ببيع مكافآتهم بسبب التكلفة المضاعفة المفاجئة التي سيتكبدونها للتعدين.

قد تتسبب عمليات التنصيف في حدوث التقلبات أيضًا، والتي قد تكون إيجابية أو سلبية - يزداد التقلب بشكل عام قبل وبعد حدوث العملية. بالطبع قد يستفيد المتداولون من التقلبات، إلا أنه يمكن أيضًا لتقلبات الأسعار الجامحة أن تُصعّب من عملية التأكد من سلوك السعر نمطًا محددًا، مما يُصعّب بدوره من تنفيذ استراتيجية تداول ناجحة.

كيف يمكنني التداول والاستفادة من عملية تنصيف البيتكوين؟

أدت عمليات التنصيف السابقة إلى ارتفاع سعر البيتكوين. حيث شهدت عملية التنصيف الأولى ارتفاع سعر البيتكوين من 11 دولارًا إلى 1100 دولار، بينما شهدت الثانية ارتفاع سعر البيتكوين من 600 دولار إلى 20000 دولار في 18 شهرًا. بيد أنه قد تختلف الظروف المحيطة بكل عملية تنصيف ويمكن أن يتقلب الطلب على البيتكوين بشكل جامح، خاصة في خضم الجائحة الحالية، والتي أثبتت أنها اختبارًا اقتصاديًا صعبًا حتى لأكثر الأصول "استقرارًا".

في حين يظن البعض أن البيتكوين قد يسلك نفس اتجاه الأسهم وغيرها من الأصول الأخرى من حيث قيام المستثمرين بتسييل ممتلكاتهم إلى نقد، فإن البعض الآخر يأمل في أن يؤدي اضطراب السوق الممزوج بعملية التنصيف إلى أن يتجاوز سعر البيتكوين أعلى مستوياته في عام 2017، ويصل إلى 20000 دولار.

ألق نظرة على المخطط أدناه لفهم التأثير المباشر لعملية التنصيف على سعر زوج بيتكوين/دولار (BTC/USD) في الماضي:

مخطط يوضح تأثير عمليات التنصيف على أسعار البيتكوين.

كيف يمكنني الاستفادة من عملية تنصيف البيتكوين؟

تكلفة شراء البيتكوين باهظة. إذا قمت بشراء البيتكوين وانهار السعر، فستتكبد خسارة باهظة. هناك بديل عن شراء البيتكوين هو تداول عقود الفروقات على البيتكوين، مما يعني أنه يمكنك المضاربة على حركة السعر، بدلًا من شراء الأصل نفسه. يمكنك أيضًا انتظار حدوث عملية التنصيف ثم فتح مركز شراء أو بيع على زوج بيتكوين/دولار (BTC/USD)، حسب الاتجاه الذي تظن أن الزوج سيسلكه. وبالإضافة إلى عقود الفروقات، يمكنك التداول في الأسواق الصاعدة أو الهابطة. إذا كنت تظن أن سعر البيتكوين سينخفض، فيمكنك فتح مركز بيع، إما إذا كنت تظن أن السعر سيرتفع ، فيمكنك الشراء عند مستوى سعر منخفض والبيع عن مستوى سعر مرتفع.

كيف يمكنني إدارة المخاطر المرتبطة بالتداول في البيتكوين؟

هناك العديد من التدابير المختلفة التي يمكنك استخدامها لإدارة مخاطرك، بما في ذلك الحد من رأس المال الذي تضعه في كل عملية تداول. قد يكون ذلك 10٪ أو 5٪ أو أقل حسب استراتيجية التداول الخاصة بك.

كما يمكنك استخدام أدوات إدارة المخاطر مثل أوامر إيقاف الخسارة وأخذ الربح التي ستجدها على منصة Plus500. يوقف أمر إيقاف الخسارة تداولاتك عندما تنخفض قيمة الأصل إلى مستوى معين أو تتجاوزه. يسمح لك أمر أخذ الربح بإغلاق مركز تداول عندما يصل إلى مستوى معين من الربح من أجل تأمين الأرباح. هناك أيضًا أمر الإيقاف المضمون، والذي يتم تحصيل رسوم مقابله ولكنه يضمن إغلاق مركزك عند نفس السعر الذي تحدده.

شاشة البيتكوين على منصة Plus500.

كيف ستؤثر عملية تنصيف البيتكوين على أسواق العملات الرقمية؟

بخصوص سوق العملات الرقمية ككل، تميل البيتكوين إلى أن تكون حاملة الراية للسوق. تميل معظم العملات الرقمية الرائدة إلى الارتفاع عندما يرتفع سعر البيتكوين لفترة معقولة، مما يخلص إلى الاستنتاج القائل بأن فترات الصعود للعملات الرقمية مثل الإيثيريوم واللايتكوين والبيتكوين قد تكون مرتبطة بشكل إيجابي. ويبدو أن المثل القائل "شمس الازدهار تشرق على الجميع" ينطبق على العملات الرقمية، التي سلكت اتجاهًا صعوديًا بعد عمليات التنصيف السابقة. في حين أن الاقتصاد العالمي في حالة من الفوضى، وتعاني جميع الأصول تقريبًا نتيجة لذلك، من المحتمل أن يجني مالكو البيتكوين مرة أخرى ثمار التنصيف التالي. راقب هذا وتذكّر أنه يمكنك تداول عقود الفروقات على البيتكوين مع Plus500.

الدعم 24/7
هل أنت بحاجة للمساعدة؟
الدعم 24/7