الاستراتيجيات والمؤشرات الأساسية في تداول الفوركس

يتبع المتداولين كوكبة من استراتيجيات تداول الفوركس. حيث يمكن تخصيص كل استراتيجية أو تصميمها حسب احتياجات المتداول الخاصة، ويمكن أيضاً دمجها مع استراتيجيات أخرى.

حين تُفكر في اختيار استراتيجية التداول الأفضل لك، عليك أن تنظر إلى أهدافك الشخصية، وقدرتك على تحمل المخاطر، والخبرة وغيرها من أمور التداول. وقبل التبحر في استراتيجيات التداول المختلفة، سنقوم أولاً بتحديد منهجيتين رئيسيتين للتداول وهما: التحليل الأساسي والتحليل الفني.

مقارنة بين التحليل الأساسي والتحليل الفني

يتبع المتداولين بشكل عام إحدى الفئتين، أما التحليل الاساسي أو التحليل الفني.

فقد يبحث المتداولون الذين يتبعون التحليل الأساسي عن متغيرات اقتصادية أوسع لتحديد ما إذا كان زوج العملة يستحق التداول عليه ام لا. لنأخذ مثالًا أساسيًا: إذا صدر تقريراً اقتصادياً قوياً، فقد يشير هذا إلى أن العملة قد ترتفع مقابل العملة أخرى. ومع ذلك، إذا توقع جميع المتداولين أن التقرير الاقتصادي سيكون قوياً (قبل إصدار التقرير)، فسيكون تأثير التقرير بالفعل قوياً على السوق.

وعلى الجانب الأخر، يُستخدم في التحليل الفني مؤشرات وأنماط الرسوم البيانية لتحليل زوج العملات في الماضِ لكي يتم تحديد ما إذا كان زوج العملة(EUR/USD)، في منطقة ذروة الشراء أم ذروة البيع. ومن خلال الاعتماد على هذه الاتجاهات أو الأنماط الإحصائية، مثل حركة حجم التداول والسعر (ارتفاع قيمة العملة أو انخفاضها)، سيكون من الممكن التنبؤ بالطريقة التي قد يتأرجح بها زوج العملة. بالطبع، يمكن للمتداولين الاستفادة من التحليل الفني والتحليل الأساسي معاً لتقييم فرص الاستثمار المحتملة.

صحيفة بعنوان

في ضوء منهجيات التداول المذكورة أعلاه، سنتحدث عن الخطوط العريضة لعدد من المناهج والمؤشرات التي يمكن اتباعها عند تداول الفوركس.

استراتيجية التروّي (Position Trading)

هي استراتيجية طويلة الأمد حيث يحتفظ المتداولون بالصفقات لفترات زمنية أطول، تصل إلى أسابيع أو أشهر. وعمومًا يستخدم متبعو هذه الاستراتيجية التحليل الأساسي والبيانات الاقتصادية. ومع ذلك، حين يقومون بفتح صفقة جديدة، يستخدمون التحليل الفني.

قد ينتظر متبعو هذه الاستراتيجية حتى يصل زوج العملة إلى مستوى دعم بعينه (محدد مسبقًا) قبل القيام بصفقة شراء والاحتفاظ بها لبضعة أسابيع. ومن المفترض أن يرتبط هذا النمط من أنماط التداول بنوع من البطء، حيث أن المتداولين لا يهتمون بالضرورة بالأسعار خلال اليوم، ويقومون عاماً بفتح صفقات قليلة (بالمقارنة مع استراتيجيات التداول الأخرى). ومع ذلك، وكما هو الحال في أي نوع من أنواع التداول، يحتاج المتداولون إلى فهم عميق لأساسيات السوق، لذا يعتمد متبعو استراتيجية التروّي إلى حد كبير على التحليل الأساسي.

المتوسط المتحرك البسيط (SMA)

المتوسط المتحرك البسيط (SMA) هو مؤشر فني مهم وواحد من أكثر استراتيجيات التداول استخدامًا. ويستخدم مؤشر(SMA) لتحديد ما إذا كان الأصل سوف يتحرك لأعلى أم لأسفل. حيث يتم احتساب حركة الأصل عن طريق أخذ سعر الإغلاق اليومي للأصل وتقسيمه على إجمالي الأيام للحصول على متوسط. ويستخدم الخط الذي يتم إنشاؤه بواسطة مؤشرSMA، مع المؤشرات الفنية الأخرى، لقياس تحركات الأسعار. ويمكن استخدام مؤشرSMA مع مختلف المدد الزمنية، ومع ذلك يميل المتداولون الفنيون إلى متابعة المتوسطات المتحركة لمدة 50 و100 و200 يوماً. يمكنك اختبار استراتيجيات مختلفة باستخدام نظام الرسوم البيانية الخاص بنا.

المتوسط المتحرك الأسي (EMA)

يعطي المتوسط المتحرك الأسي أهمية أكبر لأسعار الإغلاق الأخيرة. فعند استخدام هذه الخطوط، يُنصح أن تؤخذ بعين الاعتبار على أنها مؤشرات متأخرة قد لا تستجيب بسرعة للتغيرات الحادة. قد لا توجد مؤشرات أسعار موثوقة للتداولات قصيرة الأجل، ومع ذلك، فهي تعطي صورة مرئية واضحة عن الاتجاهات العامة، ويمكن أن تكون مفيدة للغاية في تداول العملات. وتولي مؤشرات EMAs أهمية كبرى للبيانات الحديثة أكثر من البيانات القديمة، لذلك تميل إلى أن تكون أكثر تفاعلًا مع تغيرات الأسعار من مؤشرات SMAs. هذا يجعل نتائج EMAs أكثر كفاءة وهو أحد الأسباب الذي يجعل منه المتوسط المفضل لدى العديد من المتداولين.

مؤشر القوة النسبية (RSI)

يستخدم مؤشر القوة النسبية (RSI) جنبًا إلى جنب مع خط مؤشر SMAوذلك لمزيد من التوضيح للاتجاه المُحتمل للأداة. ويوضح مؤشر القوة النسبية(RSI)ما إذا كان الأصل في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع، على أساس مؤشر من يبدأ من 0 إلى 100. فعادةً، يُنظر إلى الأصل دون 30 على أنه في ذروة البيع، في حين أن الأصل الذي يزيد عن 70 يعتبر في ذروة الشراء. لذلك، إذا كان الأصل أقل من 30 عامًا، فقد يكون الوقت مناسبًا للشراء، وقد يكون الوقت مناسبًا للبيع إذا تجاوز 70 عامًا. تذكر أن هذا مجرد مؤشر عام وستحتاج غالبًا إلى تكييف استراتيجيات تداول الفوركس وفقًا للأصل المراد التداول علية.

البولنجر باند (Bollinger Bands)

مثله مثل مؤشر القوة النسبية، فغالبًا تستخدم خطوط البولنجر مع خطوط SMA كواحدة من استراتيجيات التداول العديدة. لكن مؤشر البولنجر باند لا يمكن فصله عن خط مؤشر SMA. ويتم إنشاؤها عن طريق حساب الانحراف المعياري عن خط SMAمؤشر. فالانحراف المعياري هو مجرد مقياس لتقلبات العملة. عندما تتسع الفرق، فهذا يعتبر علامة على أن السوق أصبح أكثر تقلبًا. وحين ينكمش الفارق، يعني هذا ان السوق أصبح أكثر استقرارًا. تُكون خطوط البولنجر باند بمثابة حدود عليا وسفلي لخط مؤشرSMA. وفي بعض الحيان يعتبر خط مؤشر SMA بمثابة خط أوسط لخطوط البولنجر باند. 1.

مؤشرات في الويب تريدر، مع رسم بياني ضبابي للأثيريوم في الخلفية

هذه مجرد أربعة من استراتيجيات تداول الفوركس العديدة والمختلفة التي يتبعها المتداولون للمساعدة في تعزيز نجاحهم في التداول. وهناك كوكبة كبيرة من استراتيجيات تداول العملات ولا يوجد حد أقصي لعدد المؤشرات الفنية التي يمكنك استخدامها.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من استراتيجيات التداول المتقدمة، ففكر في منصتنا لتداول عقود الفروقات، والتي تضم أكثر من 90 مؤشرًا فنيًا وأدوات رسوم بيانية متقدمة وأدوات تحليلية متعمقة تساعدك على تعلم الفروق الدقيقة في تداول عقود الفروقات. يمكنك أيضًا التدريب من خلال حسابنا التجريبي غير المحدود وبدون أية مخاطر.

حتى تتمكن من تجربة مؤشراتنا ، ما عليك سوى الاشتراك / تسجيل الدخول، وتحديد الأداة ، والانتقال إلى الرسم البياني الخاص بها والنقر على أيقونة (Fx).

تحتوي هذه المقالة على معلومات عامة لا تأخذ في الاعتبار ظروفك الشخصية.

1لقطة شاشة لمنصة Plus500، في سبتمبر 2019. أسعار توضيحية.

الدعم 24/7
هل أنت بحاجة للمساعدة؟
الدعم 24/7

Basic Forex Trading Strategies and Indicators

Traders use a wide range of FX trading strategies. Each strategy can be customised or tailored to the individual needs of a trader and used in conjunction with other strategies.

When considering which trading strategy is best for you, you need to take into account your personal goals, risk appetite, experience and trading preferences. Before exploring the different trading strategies, we will first outline two key trading methodologies: fundamental and technical analysis.

Fundamental Analysis vs. Technical Analysis

Traders generally sit in one of two categories: fundamental or technical.

Fundamental traders will look for wider economic variables to determine whether or not a currency pair will appreciate or depreciate To take a basic example, if an economic report came out that was particularly strong, then it might indicate a currency could appreciate relative to another currency. However, if all traders expected the economic report to be strong (prior to the report being released), the impact of the report would already be ‘priced in’ to the market.

On the other hand, technical analysis utilises chart indicators and patterns to analyse past performance in order to determine whether a currency pair, such as the Euro to US Dollar (EUR/USD), is overbought or oversold. By relying on statistical trends or patterns, like volume and price movement (appreciation/depreciation), traders seek to predict which way a currency pair may swing. Of course, traders can utilise a blend of technical and fundamental analysis to evaluate potential investment opportunities.

Newspaper with the headline “Trade Forex” and a mobile phone with a forex graph

In light of the above trading methodologies, below is an outline of a number of approaches and indicators that can be used when trading forex.

Position Trading

Position trading is a strategy where traders hold positions for longer periods of time, usually weeks or months. Position traders will generally utilise fundamental analysis and economic data. However, when opening a new position, position traders might make use of technical analysis.

A position trader may wait until a currency pair reaches a (predetermined) support level before taking a long position and holding it for a few weeks. There is presumably less immediacy associated with this type of trading, as traders are not necessarily concerned with intraday prices and generally open fewer positions (when compared to other trading strategies). However, as is the case with any kind of trading, traders need to have a firm grasp of market fundamentals and position trading largely relies on fundamental analysis.

Simple Moving Average

Simple Moving Average (SMA) is an important technical indicator and one of the most frequently used trading strategies. SMA is used to determine if an asset price will move up or down. It is calculated by taking the closing daily price of an asset and dividing it over the total days to get an average. The line that is created by the SMA is then used, along with other technical indicators, to gauge price movements. An SMA line can be of any duration, however, technical traders tend to follow the 50-, 100- and 200-day moving averages. You can test different strategies utilising our charting system.

Exponential Moving Average

An exponential moving average gives more importance to recent closing prices. When using these lines, it is advised to take into consideration that they are lagging indicators which may not respond quickly to sharp changes. Short-term trading periods might not have enough price indicators to be reliable. However, they do give a clear visual picture of overall trends and can be very useful in currency trading. EMAs place more importance on recent data than on older data, so they tend to be more reactive to price changes than SMAs. This makes results from EMAs more efficient and is one of the reasons why they are the preferred average among many traders.

Relative Strength Index

Relative Strength Index (RSI) can be used in tandem with the SMA line for additional clarification on the possible trend of an instrument. RSI demonstrates whether an asset is overbought or oversold, based on an index of 0 - 100. Typically, an asset under 30 is seen as oversold, whereas an asset over 70 is seen as overbought. So, if an asset is under 30, it might be a good time to buy, and it might be a good time to sell if it is over 70. Remember, this is just a general indicator and you will often need to tailor your forex trading strategies depending on the asset in question.

Bollinger Bands

Like the RSI, Bollinger Bands are often used with SMA lines as one of many trading strategies. But Bollinger Bands are inseparable from the SMA line. They are created by calculating the standard deviation from a given SMA line. Standard deviation is simply a measure of volatility. When the bands widen, this is an indication that the market has become more volatile. When they contract, the market has become more stable. A Bollinger Band will have an upper and lower threshold above and below the SMA line. The SMA line is sometimes referred to as the ‘middle’ Bollinger Band1.

Indicators in the WebTrader, with a blurry Ethereum graph in the background

These are just 4 of many different forex trading strategies that traders adopt to help enhance their trading success. There are numerous combinations of FX trading strategies and no limit to the number of technical indicators that you can use.

If you want to learn more advanced trading strategies, then consider our CFD trading platform, featuring more than 90 technical indicators, advanced drawing tools and in-depth analytical tools which will help you learn the nuances of forex CFD trading. You can also practice your skills in our risk-free, unlimited demo account.

To try our indicators, simply sign up/log in, select an instrument, go to its chart and click on the (Fx) icon.

This article contains general information which doesn't take into account your personal circumstances.

1A screen capture of the Plus500 platform, as of September 2019. Illustrative prices.

24/7 Support
Need Help?
24/7 Support